إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

{تحذير البصير من إتخاذ القرآن مزامير}

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] {تحذير البصير من إتخاذ القرآن مزامير}



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد


    فقد ظهر في تلك الآونة بعض الناس ممن يقرأون القرآن بما يُسَمَّى ب"المقامات"
    وهذا لم يكن فقط في تلك الآونة
    بل كان في ما سبق
    ولكنه إستشرى في تلك الآونة وانتشر بصورةٍ كبيرة!!!
    فأحببت أن أنبه عليه حتى لا يقع شباب الأمة في شباك ها أُولاء المنخدعين بزهرة الشهرة وكثرة المال
    والله المستعان...


    فلقد أمرنا الله تعالى ونبيه صلى الله عليه وسلم بترتيل القرآن وتحسين الصوت به
    فقال الله تعالى:
    {
    وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً} [سورة المزمل,4]

    وقال صلى الله عليه وسلم:
    " زينوا القرآن بأصواتكم "
    رواه الترمذي من حديث البراء ابن عازبٍ رضي الله عنه
    وصححه الشيخ الألباني رحمه الله

    وهذا يدل على أن ترتيل القرآن مأمورٌ به شرعاً
    فلا حرج في ذلك بل هو الواجب
    فعلى كل مسلمٍ أن يرتل القرآن المجيد
    فإن ذلك أدعى لتدبره
    ولا يقرأه قراأةً عجلاء
    فهو كلام الرحمن الرحيم
    المنزل على نبيه الأمين
    بلسانٍ عربيٍّ مبين...


    وأما ما يفعله بعض أرباب الطرب من إدخالٍ لألحان أهل الفسق والفجور في كتاب الله
    فهذا لا يجوز
    ويأثم صاحبه بفعله
    وهذا الذي حذر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:
    يأتي على الناس زمانٌ يُتَّخَذُ فيه القرآن مزامير...

    وهذا من إتخاذ القرآن مزامير
    وذلك التطريب المنهي عنه هو الذي يفعله بعض من يتصفون بأنهم قراء
    وهو حرامٌ كما ذكرت.

    فإن قال قائل:
    إن النبي صلى الله عليه وسلم قال:من لم يتغنَّ بالقرآن فليس منا
    حين أذٍ نقول:
    إن الأمر فيه تفصيل
    وقد وضحه ابن القيم رحمه الله في كتابه الماتع{زاد المعاد من هدي خير العباد}
    حيث قال:
    والتغني بالقرآن على قسمين
    أحدهما تحسين الصوت به بما تقتضيه طبيعة البشر
    وهذا المأمور به
    والثاني التغني على ألحان أهل الفسق والمجون وهذا المنهي عنه
    وإذا تفكرنا في قضية المقامات نجد أنها من ألحان أهل الفسق
    فإنها ما جُعِلت إلا للغناء
    فكيف يُدخِلونها في كتاب الله العزيز؟!!



    وقد يأتيك بعضهم فيقول:
    قال صلى الله عليه وسلم:
    إقرأوا القرآن بلحون العرب وأصواتها
    فنقول له:
    إن دليلك باطل
    فهذا الحديث رواه البيهقي في الشعب
    والطبراني في الأوسط
    وهو حديثٌ منكر
    وإذا سلمنا لهم جدلاً بالدليل مع بطلانه:
    فنقول
    إن مقاماتكم هذه ذات أصولٍ يونانيةٍ وفارسية
    وذلك باعترافكم
    فكيف تكون هذه هي لحون العرب وأصواتها المذكورة؟!
    وأنا للعرب بهذه المقامات؟!
    ثم إن دليلكم المذكور قد قمتم ببتره بتراً يخل بمعناه ويوصلكم لما تريدون
    لإيجاد مخرجٍ لكم ولما تزعمون
    فبقيته:وإياكم ولحون أهل الفسق وأهل الكتاب,وإنه يأتي بعدي أقوامٌ يرجعون بالقرآن كرجع الغناء والنوح,مفتونةٌ قلوبهم وقلوب الذين يعجبهم فعلهم...!!!
    وهذا الأمر يتحقق فيكم
    وقد نُهِيَ عنه في دليلكم الذي تستدلون به على تحليلها!!!
    فالله المستعان
    وحتى لو توسطنا في أمرها جدلاً
    فهي من الشبهات التي قال صلى الله عليه وسلم فيها:
    فمن إتقى الشبهات فقد إستبرأ لدينه وعرضه
    هذا من باب الجدل
    وإلا فهي حرامٌ قطعاً
    ولم يثبت عن أحدٍ من العلماء سلفاً وخلفاً قديماً وحديثاً إجازتها
    فأقول لكم:إتقوا الله وراجعوا أنفسكم
    واذكروا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار...

    وأخيراً:أوصي إخواني بالإبتعاد عن هذا الأمر
    والبعد عن مواطن الشبهات
    ونسأل الله لنا ولكم الهداية والنجاة
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد
    والحمد لله رب العالمين...


    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 10-02-2017, 07:08 PM. سبب آخر: اضافة فواصل القسم
    قال الإمام الألباني رحمه الله:
    الطريق إلى الله طويل
    ونحن نمضي فيه كالسلحفاء
    وليست الغاية أن نصل إلى نهاية الطريق
    ولكن الغاية أن نموت على الطريق...


    قال أبو المعالي الجويني:
    أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ
    سأنبيك عن تفصيلها ببيانِ
    ذكاءٌ وحرصٌ وافتقارٌ وغربةٌ
    وتلقين أستاذٍ وطول زمانِ

  • #2
    رد: {تحذير البصير من إتخاذ القرآن مزامير}

    جزيت خيرا أخي الكريم
    موضوع قيم جدا جعله الله في ميزان حسناتك
    رحمك الله يا أمي
    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
    وظني بكـَ لايخيبُ

    تعليق


    • #3
      رد: {تحذير البصير من إتخاذ القرآن مزامير}

      وخيراً جزيت أخي أبا الدرداء
      هذا موضوع موجز جداً ويحتاج إلى تفصيل
      فترقبوا بإذن الله مقالي: التفصيل الحبير لما أجملته في تحذير البصير
      والله المستعان
      قال الإمام الألباني رحمه الله:
      الطريق إلى الله طويل
      ونحن نمضي فيه كالسلحفاء
      وليست الغاية أن نصل إلى نهاية الطريق
      ولكن الغاية أن نموت على الطريق...


      قال أبو المعالي الجويني:
      أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ
      سأنبيك عن تفصيلها ببيانِ
      ذكاءٌ وحرصٌ وافتقارٌ وغربةٌ
      وتلقين أستاذٍ وطول زمانِ

      تعليق


      • #4
        رد: {تحذير البصير من إتخاذ القرآن مزامير}



        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بارك الله فيكم ونفع بكم
        محمود خليل الحصري حفص ورش قالون مجود معلم مرتل هنا
        أقرأ القرآن أون لاين
        هنا
        لحفظ القرآن هذا أفضل برنامج محفظ للقرآن أون لاين هنا
        و نرجوا الدخول هنا


        تعليق


        • #5
          رد: {تحذير البصير من إتخاذ القرآن مزامير}

          وفيكم بارك الله
          قال الإمام الألباني رحمه الله:
          الطريق إلى الله طويل
          ونحن نمضي فيه كالسلحفاء
          وليست الغاية أن نصل إلى نهاية الطريق
          ولكن الغاية أن نموت على الطريق...


          قال أبو المعالي الجويني:
          أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ
          سأنبيك عن تفصيلها ببيانِ
          ذكاءٌ وحرصٌ وافتقارٌ وغربةٌ
          وتلقين أستاذٍ وطول زمانِ

          تعليق


          • #6
            رد: {تحذير البصير من إتخاذ القرآن مزامير}

            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاك الله خيراً أخي الكريم
            وبارك الله فيك

            تعليق


            • #7
              رد: {تحذير البصير من إتخاذ القرآن مزامير}

              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرًا
              وجعله الله في ميزان حسناتكم

              تعليق


              • #8
                للنفع

                تعليق


                • #9
                  للرفع والنفع

                  تعليق

                  يعمل...
                  X